top of page

"حرب السودان" الفيلم الذي لن يعرض


المحزن المبكي يبدو أننا كا سودانين كتب علينا أن نقوم بتصوير الفيلم كاملا لنجد لاحقا أن جميع الكاميرات كانت مطفئة و أنه لم يتم تصوير لقطة واحدة، وأن مشاهد و أحداث الفيلم ستظل فقط في أذهان الممثلين، لن تُعرض في صالات السينما ليشاهدها العالم.


كتب علينا أن نعاني في صمت، نثور في صمت وأن نعيش واقع الحرب حيث نباد ونقتل ونهجر في صمت تام.


عندما قررنا أن نكسر حاجز الخوف ونثور على من كانوا سببا في صنع معاناتنا ومعاناة الأجيال السابقة التي كانت تروى لنا على شكل قصص من قبل آبائنا و أجدادنا. أذكر كيف كانت تعلو الاصوات بالصراخ والهتافات الحماسية والزغاريد التي كانت بمثابة صافرة البداية لكل مظاهرة، أذكر أيضا أصوات الرصاص التي كانت تتبع الهتافات، وأتذكر جيدا صور الجرحى والموتى التي كانت تتبع أصوات الرصاص.


لقد كانت أصواتناوصرخاتنا، زغاريد فتياتنا، دماء شهدائنا ودموع أمهات الشهداء كافية لاقتلاع الظالم من مكانه، لكنها لم تكن كافية ليلتفت علينا العالم، لينظر لما نمر به من قسوة وتنكيل وقتل وتعذيب و لم يسلط علينا الاعلام الضوء عندما كنا بحاجة اليه، عندما كنا نصرخ ونفقد خيرة أبناء الوطن.


أتى الاعلام متأخرا بعد أن بدأنا نقطف أولى ثمار تضحياتنا ليصور منظر الثمرة الجميل، لكنه تغيب عن التصوير عندما كنا نروي هذه الثمار بدماء شبابنا.


واليوم يتغيب كليا العالم أجمع والاعلام عن تصوير بشاعة الحرب في السودان بحجة أنه شأن داخلي لاخراس ضمائرهم، يتغيبون عن تصوير معانتنا، عن إيصال قصصنا، عن كيف أنه تتم إبادتنا عشوائيا دون أدنى جرم مسبق، عن كيف أننا أصبحنا مشردين بلا مأوى و بلا أحبتنا، فقدنا من فقدنا و ودعنا مجبرين من ودعنا.


كل هذا لا يلفت انتباه قادة الصراع في السودان ولا يعير اهتماهم شيئا ولا يرونه سببا لايقاف الحرب، لربما لأن صوت السلاح لديهم أقوى من أصوات ضمائرهم.


لكن يظل السؤال لماذا لا يلفت ما يجري من أحداث الحرب في السودان انتباه الضمير الانساني في العالم من حولنا!.


أكتب هذه الكلمات وكل ما يتبادر في ذهني مقطع من خطاب أحمد العريان:

"لأن الضمير هو منارة الإنسان الى الصواب لذا دعوا ضمائركم تنطق، فا الضمير الأبكم شيطان أخرس" .

0 comments

Recent Posts

See All

Homeland

Homeland the moment when my heart loses the battle a friend, a dear one, shows up to tackle a few enemies of mine reminding me that even if the world forgot, we would not that even if the word “Sudan”

Identify

Identify I wrote my name and important numbers on a paper I slipped it in my t-shirts pocket, I had to wear it If something was to happen, at least my identity would be known I wore my heart on my sle

Day 5 of war quarantine

Day 5 of war quarantine Insomnia Just 5 days that feel like months, it’s fine, I need to keep alert Shaking The dizziness taking over my body, it’s okay, they were here beside me Pain felt while looki

Commentaires


bottom of page